الصحة والجمال

ابتكار بخاخ جديد للأنف لعلاج الاكتئاب

طوّر علماء أميركيون بدراسة جديدة بخاخاً للأنف لعلاج مرضى الاكتئاب، ليتم أخذه جنباً إلى جنب مضادات الاكتئاب، التي تؤخذ عن طريق الفم، وذلك لاستخدامها في حالة  الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

وقد أجريت الدراسة في 39 مركزاً للمرضى في الفترة من أغسطس 2015 إلى يونيو 2017، وشارك فيها ما يقرب من 200 شخص من البالغين المصابين بالاكتئاب ما بين المتوسط إلى الشديد، والذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب، وخلال الدراسة تم تقسيم المشاركين عشوائياً في مجموعتين، تمّ تبديل مجموعة واحدة من علاجهم الحالي إلى بخاخ الأنف “لإسكيتامين”، أو 84 ملليجرام مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب التي بدأت حديثاً.

وقالت الدراسة إنّ المجموعة الأخرى تمّ تحويلها من العلاج الحالي إلى رذاذ الأنف الوهمي بالاشتراك مع مضادات الاكتئاب الجديدة. وقالت الدراسة إنّ التحسن في علاج الاكتئاب في مجموعة الإسكيتامين كان أكبر بكثير من مجموعة الدواء الوهمي في اليوم الثامن والعشرين.

وشملت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا التفكك، والغثيان، والدوار، وعسر الهضم (تشويه الشعور بالذوق) والدوخة، وقد توقف سبعة في المائة من المرضى في مجموعة الإسكيتامين عن الدراسة بسبب الآثار الجانبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى