الصحة والجمال

المشمش يحمي الكبد ويحافظ على صحة العين

المشمش من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، كما أنّه منخفض السعرات الحرارية، ولكنّه غني بالألياف وفيتامين أ وفيتامين سي، وفيمايلي أبرز فوائده:

يحمي صحة الكبد

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ المشمش يفيد صحة الكبد، وقد يحمي من أمراض الكبد.

غني بمضادات الأكسدة

المشمش غني بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تحمي من الجذور الحرة، وتمنع تلف الخلايا، قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة، مثل أمراض القلب والسرطان، والمشمش أيضاً غني بالكاروتينات مثل البيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين وغاما كاروتين.

يقلل من الالتهابات

يمكن أن يسبب الالتهاب المزمن أضراراً لجسمك، ويساهم في أمراض مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، والمشمش يساعد على تقليله.

ينظم عملية الهضم

المشمش غني بالألياف، حيث يوفر  حوالي 3.1 غرام – أو ما يصل إلى 12 % من احتياجاتك اليومية- في كوب واحد فقط.

تتحرك الألياف عبر الجسم، مما يساعد على إضافة الجزء الأكبر إلى البراز ومنع الإمساك، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة تناول الألياف ساعد في زيادة تواتر البراز لدى المرضى الذين يعانون من الإمساك.

المحافظة عى صحة العين

يعدّ المشمش مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، ويمكن أن يمنحك فنجان المشمش المجفف حوالي 60% من فيتامين أ الذي تحتاجه طوال اليوم، ويلعب فيتامين (أ) دوراً محورياً عندما يتعلق الأمر بصحة العين، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى أعراض مثل العمى الليلي وجفاف العين وفقدان الرؤية.

إلى جانب كونه غنياً بفيتامين أ الذي يعزز الرؤية، وقد يفيد المشمش صحة العين بطرق أخرى،على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016 ، أن استخدام مستخلص نواة المشمش موضعياً ساعد في تقليل جفاف العين من خلال تشجيع إنتاج السائل المسيل للدموع في الفئران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى