فن ومشاهير

ليلى علوي مكرّمة في مهرجان طرابلس للأفلام: الإهتمام بالفن ورسالته لا يزال قائماً رغم تغيّر العالم

تحت رعاية وزارة الثقافة، وبمشاركة الفنانة القديرة ليلى علوي، تم إفتتاح مهرجان طرابلس للأفلام بنسخته السادسة على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس.
تمَّ عرض فيلم تحية يستذكر الرئيس الفخري للمهرجان المخرج الطرابلسي العالمي جورج نصر الذي رحل عنا قبل شهور. ثم رحبت عريفة الحفل الصحافية ساندي الحايك بالحضور، والقى مدير ومنظم المهرجان الياس خلاط كلمة استذكر فيها المخرج اللبناني جورج نصر الله الذي كان من مؤسسي المهرجان والرئيس الفخري له، ثم عرض فيلم «سوق الأحد» للمخرج يحيى مراد، الذي عبّر عن سعادته بعرض الفيلم عبر فعاليات المهرجان للمرة الأولى في طرابلس، حيث تتجلّى الحرية في هذا السوق وتخرج من بين أفراده نماذج الحياة العميقة والمعبرة.
ويترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرج اللبناني غسان قطيط (لبنان) اضافة الى عضوية كل من المخرج بسام فياض (مصر)، المخرج أندرو محسن (مصر) والمخرج غسان خوجه (لبنان).
بعد فيلم قصير عن الورشة المقامة لكتابة السيناريو تحدث الناقد أحمد شوقي (مصر) عن أهمية هذه الورشة التي يشارك فيها شابات وشبان من لبنان وخارجه حيث تهدف الورشة الى مساعدتهم كصنّاع افلام لإيجاد افضل الوسائل لتطوير مشاريع افلامهم والسيناريوهات الخاصة بها.
ثم عُرِضَ فيلم «سوق الأحد» (16 دقيقة)، الذي ساهم مهرجان طرابلس للافلام في انتاجه وشارك في مهرجانات عدة محلية ودولية، وعبر المخرج يحي مراد عن سعادته بعرض الفيلم لأول مرة في طرابلس خلال مهرجان طرابلس للافلام متمنياً الحصول على دعم لمتابعة مثل هذه الافلام التي توثق حياة المهمشين معلناً عن امكانية تنظيم معرض صور فوتوغرافية عن سوق الاحد.
وكانت مشاركة لافتة من كورال الفيحاء حيث أطربوا الحضور وأبدعوا بإنشاد اغاني مميزة خاصة من مصر ترحيباً بالضيوف المصريين.
بدوره، أكد مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ان وزارة الثقافة ستكون الى جانبكم، لدعم المهرجان في الدورات المقبلة وتمنى تضافر الجهود مع البلدية وسواها من اجل اعادة احياء صالات السينما في طرابلس.
وختاماً تم تكريم المخرج يسري نصرالله عن فيلمه «الماء والخضرة والوجه الحسن»، وكانت خطوة لافتة منه إهداء هذا التكريم إلى «زميلتي وصديقتي إبنة هذه المدينة المخرجة الراحلة رندة الشهال»، كما جرى تكريم الفنانة المصرية ليلى علوي عن دورها في الفيلم، التي قالت في كلمة مقتضبة: «أنا سعيدة جدا بوجودي في طرابلس في هذه الفعالية الراقية وقد لقيت كل الترحيب والحفاوة من الجميع كما انني استمعت جداً بأداء كورال الفيحاء، اشدّ على اياديكم وأؤكد ان الامل موجود دائماً واشكر الياس خلاط على دعوته لي للمشاركة وهذه الدرع تعني لي الكثير».
وختام الافتتاح كان عرض فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» لنصرالله وعلوي.
وخلافاً لكل البروتوكولات التي تمنع الفنان من اجراء المقابلات أكدت الفنانة علوي في حديث خاص لـ»اللـواء» أنّ «العلاقة بين الشعبين اللبناني والمصري متينة جداً، وتعود الى سنوات عديدة حتى من قِبل جيلنا، ودائماً ما كان والدي يتحدث عن لبنان بحب كبير، ولدي علاقات صداقة حقيقية وفعلية في لبنان، وتربطني اهتمامات وثيقة بعائلتين لبنانيتين أتابع أخبارهما وتتابعان أخباري بشكل مستمر».
وعن الفن في يومنا الحالي قالت: «بالرغم من كل التغييرات الا انني أنظر الى «النصف الملآن من الكوب»، فالفن ما زال موجوداً ورسالته الهادفة باقية، الا ان العالم برمته تغير ليس فقط الدول العربية، لقد باتت أعدادنا كثيرة في العالم والكل يتلهى بقضاياه، لكن ما زال هناك اهتمام بالفن ورسالته. حاضرنا يتطلب منا بذل الجهود في سبيل تربية الأولاد لأن ما يريده البيت مخالف تماماً لما يجري في الشارع».
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى