منوعات

هل تختفي الأسماك حقاً من هذا العالم؟

كشفت دراسة جديدة، أجراها العلماء بجامعة بليموث إلى جانب الهيئة البريطانية لمسح القطب الجنوبي، أنّ الأسماك من الممكن أن تختفي في السنوات القليلة المقبلة بسبب الاحتباس الحراري.

وحسب موقع “مترو” البريطاني فقد رجح العلماء إمكانية انخفاض عدد الأسماك بسبب قلة الأكسجين نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

واستطاعت الدراسة تحليل القشريات الموجودة في القطب الجنوبي، حيث وجدت أنّ حجمها أصبح أصغر مما كان عليه في السابق بسبب مستوى الأكسجين.

وقال جون سبايسر، قائد الدراسة من جامعة بليموث، إن هذا سبب رئيسي للقلق، وإنّه من المؤكد أنّ الأنواع الكبيرة ستكون ضحايا المحيط الذي سيفتقر للأكسجين.

وتشير الدراسة إلى أنّ الفشل في السيطرة على الغازات سيكون له تأثير كبير جداً على الكائنات البحرية في المستقبل أكثر ممّا نتوقع.

وأضاف سبايسر أنّه على مدار 50 عاماً انخفض الأكسجين من 2 % إلى 5 %، ممّا أصبح له تأثيراً على الكائنات البحرية، وأنّ العديد من الكائنات اللافقاريات إما ستنكمش أو تنقرض إن لم تستطع التكيف.

وقال الدكتور سيمون مورلي، أحد المشاركين بالمسح البريطاني، إنّ فهم تلك الآثار سيساعدنا على التنبؤ بمصير التنوع البيولوجي، بالإضافة إلى معرفة الكثير من الآليات التي تساعد على بقاء الأنواع، مؤكداً أنّ نسبة الأسماك ستتقلص إلى الربع بحلول 2050.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى