الصحة والجمال

ما علاقة زيت الزيتون بالقلب؟

جميعنا نعرف الفوائد العديدة لزيت الزيتون، وأكدت دراسة علمية حديثة اليوم قدرته في حماية القلب والشرايين من الجلطات الدموية.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أوضح الباحثون أنّ اتباع نظام غذائي يسمى “حمية البحر المتوسط” قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ويعرف مرض الشريان المحيطي “باد” بأنه هو تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، ومنع تدفق الدم إلى الذراعين والساقين والمعدة والكليتين.

وأشار الدكتور “ميجيل رويز كانيلا” من جامعة نافارا فى إسبانيا إلى أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط تتميز بانخفاض نسبة الدهون المشبعة التي تسبب الجلطات الدموية وانسداد الشرايين واتباع هذا النظام الغذائي يقى من أمراض القلب، ويخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضح كانيلا أنّ النظام الغذائي المتوسطي يتكون أساساً من الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة، وارتفاع في الدهون غير المشبعة الأحادية ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذا يشمل استهلاك كميات كبيرة من الفول والمكسرات والحبوب والبذور والجبن والزبادي باعتبارها المصادر الرئيسية من منتجات الألبان، وكميات معتدلة من الأسماك والدواجن، وكميات صغيرة من اللحوم الحمراء.

وأشارت دراسة سابقة إلى أنّ النظام الغذائي، المكتمل مع زيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات، قد يقلل من خطر السكري من النوع 2 ويعمل على اكتساب صحة أفضل وعمر أطول، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على الذاكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى