الصحة والجمال

نقص هذا الفيتامين يُهدِّد الجنين!

نقص هذا الفيتامين يُهدِّد الجنين!

حذّرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية أوريغون الأميركية من أنّ نقص مستويات الفيتامين E خلال فترة الحمل خطر على نموّ الجنين، إذ يزيد ذلك من احتمالات ولادة أطفال يعانون ضعف الإدراك واضطرابات في التمثيل الغذائي.

وأوصت النساء بتناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامين E كالمكسرات، وزيت الزيتون، والخضار الورقية وغيرها.

وقال الباحثون إنهم راقبوا حالة مجموعة من سمك الزرد التي تشبه حالة النساء خلال الحمل، وزوّدوا قسماً منها بأغذية مليئة بالفيتامين E بينما لم تحصل المجموعة الأخرى على هذا العنصر. ووجدوا أنّ صغار تلك الأسماك التي كانت تعاني من نقص الفيتامين E خلال فترة الحمل لم تتطوّر بشكل سليم، وعانت من اضطرابات مختلفة.

وأكّدوا أنّ الكثير من النساء يعانين هذه المشكلة لانخفاض إستهلاكهنّ الأطعمة المشبّعة بالزيوت والمكسرات والبذور التي تزوّد الجسم بجرعة مرتفعة من الفيتامين E المضاد للأكسدة الذي لا غنى عنه للتطوّر الجنيني.

ويوجد هذا الفيتامين أيضاً في السمك كالسردين والتونة، وبعض الفاكهة كالكيوي، وأيضاً في الفول والبيض، وعلى شكل مكمّلات غذائية تُباع في الصيدليات.

وكانت دراسات سابقة قد رصدت فوائد أخرى للفيتامين E، منها تقليل إحتمالات الإصابة بالسرطان، والحفاظ على صحّة الجهاز التنفّسي وشبكية العين وكُريات الدم الحمراء، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى