منوعات

قانون الانجذاب للدكتور إبراهيم الفقي

ما تفكر فيه تنجذب إليه ، تفكر أنك لو تزوجت ستطلق فهذا سيحدث فعلاً. هذا يؤدي إلى قانون التوقع ، فعندما تتوقع الخير من الله سبحانه وتعالى فستحصل عليه حقاً.
التفكير يؤثر على الجسم وعلى جهاز المناعة لذا “تفاءلوا بالخير تجدوه”

● قانون الاعتقاد:
أي شيء تفكر فيه ويتحول إلى اعتقاد يترجم في اللاوعي ، الاعتقادات برمجة في العقل الباطن إذا أردت كسر هذا الاعتقادات غير أفكارك ، غير نمط تفكيرك أي شيء تفكر فيه باستمرار ستصل إليه.

● قانون التراكم:
كل شيء تفكر فيه يتراكم ويتراكم ، كلما فكرت فيه يتراكم مثل الإنسان الذي يدخن ويدخن حتى يصل إلى الموت.

● التقدير الذاتي:
يسبب ضعف التقدير الذاتي مشاكل عديدة وكثيرة ، أسباب هذا الضعف عديدة من ضمنها التربية.
* كيفية الوقاية من ضعف التقدير الذاتي:
■1 أقبل نفسك كما أنت بالضبط.
■2 يجب أن تقدر نفسك وتكافئها.
■3 يجب أن تحسن معتقداتك المكتسبة ، وتكون معتقدات جديدة.
■4 لا تركز على السلبيات في ذاتك.
■5 الإنجاز الداخلي ، كل واحد لديه أنجاز معين ، قوة معينة ، نقاط قوية, المفترض أن يفتش عنها وينميها ، يركز عليها ، حتى يصل إلى الانجاز ، كل انجاز يعزز التقدير الذاتي أنجاز روحي ، أنجاز مالي ، انجاز ثقافي, أبحث باستمرار عن الانجازات.
■6 المؤثرات الخارجية المفترض أنها لا تؤثر على النفسية لأن النفسية يحب أن يتحكم فيها الشخص ، فالواثق من نفسه لا يتأثر بالمشاكل الخارجية سلباً بدرجة غير الواثق من نفسه.

■■■قصة القرد ■■■
يُقال بأنه يوجد قفص للصيد في أفريقيا للقرود ، عبارة عن قفص يدخله القرود وفي وسطه موز وما أن يدخل القرد القفص ويخلو بالموز حتى يقفل باب القفص عليه, وحتى يفتح الباب يجب أن يترك القرد الموز لكن القرد لا يتركه فيبقى الباب مغلقاً عليه.
هذه القصة تدلنا على أن كثير من الناس يمسك بالموز ، وكمثال على ذلك فرد يدخن لديه مشاكل صحية كل ما عليه هو ترك التدخين لكي يتخلص منها, لكنه يستمر بالتدخين, فعلى الإنسان بكل بساطة أن يتخلى عن السلوك الخاطئ لكي يغير من نمط المشاكل التي تواجهه.

● الثقة بالنفس مطلوبة ، الإنسان الواثق من نفسه يفكر بطريقة معينة ، ينفذ الأمور بطريقة معينة ، يدرس الأمور بطريقة معينة ، يصحح الأمور , والخسارة يعوضها. لا تقل في نفسك لا أقدر ، لا يوجد أفراد لديها مهارات واستعدادات 100%, الإنسان يتعلم من الغير، والمخ لا يميز بين الصح وغير الصح ، المخ يجعلك تكبر على ما أنت عليه.

● المفهوم الذاتي:
المفهوم الذاتي مكتسب من البيئة والمجتمع, غير برمجة المفهوم الذاتي حتى يحدث التغيير ، لذا هناك نقاط مهمة في ذلك وهي:
● لاتقارن نفسك مع الآخرين مع من هو أفضل منك حسب وجهة نظرك أنت, لأن هذه المقارنة بينك وبين الآخرين تتم في جزء أنت ضعيف فيه وهذا خطر وغير جيد بل وسيء. كل واحد في هذه الدنيا يحقق أشياء, أنت كذلك تستطيع أن تحقق أهدافك شيئاً فشيئاً.

● المعاملة مع الأبناء:
عند مانوجه أبناءنا إلى تنظيف غرفهم يجب إلا نقول أنا أريدك أن تنظف غرفتك ، تقول المفترض أن تكون غرفتكم نظيفة حتى ترتاحوا, فعندما تبرمج أبناءك برمجة صحيحة يعطوا نتائج صحيحة.

● تعامل المخ مع الفشل:
المخ للأسف يجعلك ناجح في الفشل وينظر إلى الأمور أنها إنجازات ، عندما تضن نفسك أنك فاشل فأنت ستزيد من فشلك . المخ يمشي حسب صورتك الذاتية عن نفسك فأنتبه.

● تكلم عن نفسك بإيجابية:
إذا كانت تتكلم عن نفسك بسؤ ، وإذا كانت هناك محادثة سيئة بينك وبين نفسك وتعمل فيلم سيءعن ذلك فهذه مشكلة. لاحظ أن أفكارك تتحول إلى كلمات والكلمات تتحول إلى أفعال والأفعال تتحول إلى أشخاص ، لذا لاتكلم نفسك أبداً بسلبية, أنظر إلى نفسك بحب، تذكر دائماً المشاكل التي ستحصل لك من جراء الأفكار السلبية ، أبدلها فوراً بأفكار إيجابية.

● من الأفكار السلبية:
1- المقارنة السلبية بينك وبين الآخرين تذكر أن الخسارة دائمة في هذه المقارنة.
2- نقد الآخرين باستمرار بسبب عدم الثقة فيهم ولومهم.
3- الانتظار من الآخرين التقدير بسبب ذلك الإحباط لأن كل إنسان مشغول بنفسه ، استبدل ذلك بتقديرك لنفسك أنت ، تذكر عشت لوحدك وستموت وحدك ، وستحاسب وحدك.
4- العيش في الماضي ، والماضي عبارة عن صندوق مليء بالخبرات والتجارب استخدمه لتحسين حياتك لا لتحطيمها, الماضي مليء بالثروات استفد منه.

● من الأفكار الايجابية:
■1 تقبل مسئولياتك ، مسؤولية حياتك وهذا يدعوك إلى كيفية تحسين حياتك.
■2 قدر ذاتك بعد تقبل مسئولياتك, الله سبحانه وتعالى يراقبك لذا لابد أن تظل في أحسن حالاتك، مثلاً: لماذا تغضب إذا كان الغضب يدمر صحتك استفد من الماضي ، عش الحاضر ، استعد للمستقبل.

وتذكر دائما
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك لانها فعلا ممكن تكون اخر لحظة،عش بالإيمان، عش بالأمل،عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمةالحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى