إقتصاد وأعمال

نصائح للتخلص من كثرة الانفاق

كيفية التخلص من الانفاق الزائد

‎ليس غريباً أن تبلغ نهاية شهرك ولا تملك ما يكفي من المال ودون أن تدخر المال للأهداف المستقبلية، بالطبع سيحدث ذلك إذا كنت لا تملك القدرة على ضبط إنفاقك، او أنك لا توازن بين حجم نفقاتك ودخلك ومدخراتك، ولتحقق أمناً مالياً تحتاج إلى تخفيف النفقات، وإليك هذه النصائح:
‎حدد الأسباب التي تدفعك للأنفاق
‎تتفاوت الأسباب التي تدفعك إلى إنفاق أموالك، فعليك معرفتها لمعالجتها وتلافيها، فغالباً تكون البيئة التي توجد فيها سبباً في إنفاقك، فمثلاً عندما تكون في السوق تنفق الكثير من المال، فإذا لم تستطع أن تحدد كمية إنفاقك في السوق احمل قليلاً من المال كلما تذهب إلى السوق، وأحياناً يكون لحالتك المزاجية سبباً في كثرة إنفاقك، كحالاتك العاطفية والنفسية، فعليك أن تعرف الحالات التي تزيد لديك الرغبة بالإنفاق وتلافي التسوق وأنت بمزاجٍ معين.
‎تتبع نفقاتك
‎لا تنبته إلى نفقاتك اليومية، ولا تكترث بحجم مشترياتك، فتستمر بالإنفاق في تلك الحالة لأنك لم تحسب كم من المال تصرف وكم بقي لديك، فتتبع نفقاتك وحددها، حتى تخفف منها وتحافظ على مدخراتك.
‎خصص مالاً لكل أسبوع على حدى
‎عليك الاعتماد على النقد أكثر من بطاقات الائتمان حتى تعرف كم تنفق وكم يتبقى لديك من المال، فبهذه الحالة يمكنك استخدام مغلفاتٍ لكل أسبوع تضع فيه أمولاً تخصص لكل ما تصرفه في الأسبوع، وعندما تنتهي أموال المغلف لن تنفق المزيد من المال.
‎حدد أهدافاً بسيطة وقصيرة المدى
‎لا يمكن وقف الإنفاق بشكل سريع ومباشر، لذا عليك وضع خطط قصيرة المدى لوقف الإنفاق، كأن تقول سأقلل إنفاق المال على الطعام الجاهز، فخفف نفقاتك على الطعام الجاهز إلى نصفها في البداية، وابدأ بأخذ طعامك معك إلى عملك، حتى تعتاد على عدم إنفاق الكثير من المال على وجباتك الجاهزة، وهكذا بالنسبة للكثير من الأمور.
‎تعلم كيف توازن أموالك
‎إن زيادة الإنفاق تنجم عن عدم تنظيم الدخل مع الاحتياجات والنفقات، فابدأ بتنظيم ميزانيتك الشهرية، احسب ما تنتجه وما تنفقه في كل شهر ثم قسم أموالك على قدر النفقات، وفي الشهر التالي اختبر ميزانيتك لتعرف مدى نجاحها، وبذلك تحدد نفقاتك وتستطيع تقليصها للتناسب مع دخلك.
‎انتظر قليلاً ثم قرر
‎عندما تندفع لشراء شيء فقط لأنه أعجبك و أنت لا تحتاجه بشكلٍ فعلي، انتظر 20دقيقة فكر قليلاً قبل أن تدفع أموالك، فستجد أنك تستطيع الاستغناء عنه، واجعل مدة التفكير بحجم الشيء الذي تريد شراءه، فمثلاً قرار شراء منزل يحتاج تفكيراً أكثر من وجبة سريعة، وبهذه الطريقة تعتاد ألا تنفق أموالك بسرعة ودونما تفكير.
‎اشترِ فقط ما تحتاجه
‎قبل شراء أي شيء فكر كيف ستستخدمه في المستقبل وإلى أي وقت ستستمر باستخدامه، و إذا وجدت أنك لا تحتاج الشيء الذي تشتريه فاعتد أن تعدل عن قرارك الشرائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى