أخبار عربية

ندوة بعنوان ” نكبة سوريا مسئولية من ”   بالجمعية المصريه للأمم المتحده.

ندوة بعنوان ” نكبة سوريا مسئولية من ”   بالجمعية المصريه للأمم المتحده.

كتبت نجوي رجب

عقدت الجمعية المصرية للأمم المتحدة برئاسة السفير عزت البحيري ندوة بعنوان ”  نكبة سوريا مسئولية من ” .

وحضر الندوة كلا من السيد السفير مصطفي عبد العزيز سفير مصر الأسبق في سوريا وأدار الندوة السيد الدكتور عصام الدين فرج أمين عام الجمعية وذلك بحضور الأستاذ أيمن وهدان المدير التنفيذي للجمعية ، ومختار القاضي عضو الجمعية وعضو مجلس إدارة الإتحاد الدولي للصحافة العربية والدكتوره سلوي بكير أستاذ الجغرافيا. والأستاذ محمد غازي ، والدكتورة أميمه عبدالله ، والدكتور عبدالله غازي ونخبه من الشخصيات العامه والسياسية .

 

ومن جهته أكد  السفير عزت البحيرى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للأمم المتحدة من خلال ورقه بحثية جاءت بالنص التالي

لماذا التدخلات الدولية والإقليمية فى سوريا
سوريا هو الاسم الذى كان يطلق فى الماضى على ما يسمى بالشام
(سوريا – لبنان – الأردن – فلسطين ) وفقا للحدود التى وضعتها إتفاقية سايكس بيكو وكانت سوريا من أكثر مناطق العالم حيويه فى التاريخ القديم فالمعروف أن سوريا من بلاد الحضارات الأولى وتعتبر دمشق أقدم عاصمه فى التاريخ حيث يرجع تاريخها إلى ثمانمائة عام
ولقد تعاقبت على سوريا أعظم حضارات الشرق بدءا بالحضاره الأشوريه ثم الكنفانيه والبابليه والفينيقيه والأرابيه على التوالى .
ومرت عبر تاريخها الحديث بالكثير من المتغيرات فبعد الفتح الاسلامى تأسست الدوله الأمويه وعاصمتها دمشق ثم سقوطها وسيطرة الدوله العباسيه ونقلت العاصمه إلى الكوفه بالعراق ثم سقوط الدوله العباسيه وتأسيس الدوله الأيوبيه ثم المماليك فالدوله العثمانيه ثم تولى الملك فيصل بن حسين عرش المملكة السوريه عام 1918 ثم أصبحت سوريا تحت الإنتداب الفرنسى عام 1920 وقامت بنفى الملك وحل الملكيه .
وفى عام 1921 أصدر الإنتداب الفرنسى قرارا بتقسيم سوريا الى ست دويلات مستقله على اساس طائفى وهى دولة دمشق – دولة حلب – دولة العلويين – دولة لبنان الكبير – دولة جبل الدروز ثم لواد الاسكندرون المستقل.
ثم قامت الثوره السوريه الكبرى عام 1925 بقيادة سلطان باشا الأطرشى وأجبرت فرنسا على إعادة توحيد سوريا وفى عام 1936 تم توقيع معاهدة الاستقلال مع فرنسا لتوحيد كافة الاقاليم السوريه واقتطعت أربعة أقضية (بيروت – طرابلس – البقاع- صبرا ) والحقت بلبنان الذى اصبح يسمى لبنان الكبير ثم تغير اسمه الى الجمهوريه اللبنانيه وسلمت فرنسا لواد الاسكندرون الأتاتوركيه خلال معاهدة أنقره وترسيم الحدود مع تركيا .
وفى عام 1946 إستقلت سوريا ومنذ هذا الإستقلال لم تنعم سوريا بأى إستقرار سياسى حتى عام 1970 بعد وصول حافظ الأسد الى الحكم حيث شهدت حوالى أحد عشر إنقلابا على 18 رئيسا للدولة ، وقد شهدت تلك الفتره الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958 ثم الانفصال عام 1961 وسيطر حزب البعث العربى الاشتراكى على السلطه عام 1963 .
ومنذ نوفمبر 1970 وحتى بداية موجة الربيع العربى عام 2011 شهد حكم الرئيس حافظ الأسد ونجله بشار إستقرارا نسبيا فيما عدا بعض الأزمات الداخلية التى لم تؤثر على استمرار الحكم .
التركيبه السكانيه والطائفيه والدينيه :
يمكن القول بان سوريا من أكثر الدول ذات التعدديه القوميه والدينيه والطائفيه والعرقيه والاثنية فهناك عرب ويمثلون 90% من السكان ويضم طوائف السنه العرب والعلويين وأكراد ويمثلون 8% من السكان وتركمان يمثلون 3% وشركس وعددهم حوالى 150 ألف وأرمن ويقدر عددهم بمائة ألف وأشوريين وكلدانيين وسوريانيين وأيزيدون وتعدداهم فى حدود عشرون ألف تقريبا .
ومن الناحيه الدينيه :
السنه ويشكلون من 80-85% من السكان ويشمل العرب السنه والأكراد والتركمان والشركسى
الشيعه لا يتجاورون 1%
العلويين ونسبتهم تراوح بين 8 – 11%
الاسماعليين ويقدر عددهم 1%
الدروز وبقدر عددهم بحوالى 500 ألف نسمه
المسيحيون ويقدر عددهم 8% من السكان
اليهود ويقدرون بالمئات نظرا لنزوح عدد كبير منهم عام 1948 وما بعدها.
الاهميه الاستراتيجيه لسوريا :
تتمتع بمركز استراتيجى هام نظرا لموقعها الجغرافى المتميز الذى يربط بين القارات الثلاثه أسيا و أوربا وأفريقيا وموقعها على البحر المتوسط مما يجعلها بوابه ساحليه للقاره الاسيويه وهو ما جعلها مطمع من الدول الكبرى .
أنها تعتبر ثالث أكبر بلد مصدرللغاز فى العالم بعد الإستكشافات الجديدة للغاز فى مناطق عديدة فيها وقد أشار الى ذلك الخبير الإقتصادى Jeffrey Sachs الأمريكى الجنسية والأستاذ المحاضر بجامعة كولومبيا فى مقال له فى جريدة وول ستريت حيث ذكر مايلى :
ان سوريا من الممكن أن يعيش فيها ٨٠ مليون نسمة بدخل للفرد الواحد يعادل دخل الفرد في هولندا وبلجيكا كما يلى : أ- ان في سوريا حقل كونيكو بدير الزور الذي يستطيع سد حاجة 20 مليون انسان من الغاز.
ان حقل الشاعر بحمص يستطيع سد حاجة سوريا كاملة كما تستطيع الدولة تصدير كميات هائله منه .
ان حقل الجبسة بالحسكة لدية قدرة على توليد الكهرباء من الغاز الموجود فيه بسبب شدة تدفق الغاز فيه.
ان حقل رميلان بالحسكة يستطيع ان يجعل من سوريا قطر رقم 2 ، لكميات الغاز المسال الهائلة الموجودة فيه. ـ هـ. ان حقل العمر بدير الزور من اضخم حقول النفط بالشرق الاوسط ومن اغناها.
ان حقل التنك بدير الزور ينبع منه النفط كالشلال لكن الى أعلى ويصل ارتفاعة الى 12 متر فوق الارض.
ان حقل كبيبة بالحسكة لا يستطيع الخبراء فتح ضغط المضخات فيه لاكثر من 50% خوفاً من حدوث كوارث او فيضان بالمنطقة.
ان حقل التيم بدير الزوريستطيع رفع المواطن السوري لمواطن اوروبي او خليجي.
وهذا يفسر أسباب القتال الشرس على المنطقة الشرقية بالبادية السورية وشمال سوريا من جميع الدول في العالم وآخرها الولايات المتحدة الأمريكية.
موقع سوريا بالنسبة لإسرائيل ومايمثله ذلك من تهديد مباشر لإسرائيل يدفع نحو السيطرة على المواقع الإستراتيجية فى سوريا والسعى لإضعافها وإنخراطها فى حروب أهليه وصراعات داخلية ، وقد يفسر ذلك موقف أمريكا من ضم الجولان الى إسرائيل .
الموقف الحالى فى سوريا : الموقف الحالى فى سوريا حاليا غاية فى التعقيد حيث
تتعرض سوريا حاليا لموقف غير مسبوق حيث تقع تحت إحتلال خمسة دول هى روسيا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإسرائيل وهذة الدول ليست فى حرب فيما بينها لكن لكل منها حربها التى تتقاطع مع حروب غيرها ومن بين هذه الدول تبدو روسيا هى المنسق العام للإحتلالات أو الوسيط فلروسيا علاقات جيدة مع إيران وتركيا وممتازة مع إسرائيل وفاترة مع الولايات المتحدة . ولم يسبق وجود روسيا والولايات المتحدة فى بلد واحد إلا فى ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية وهو ماتمخض عن بقاء البلد مقسما الى دولتين لنحو 45 عاما فهل هذا ماسيحدث فى سوريا . وتجدر الإشارة إلى أن لكل من المحتلين الخمسة عدوه النوعى فأعداء روسيا وإيران هم أعداء النظام من الثائرين السوريين الذى قتل منهم ومن بيئاتهم الإجتماعية مئات الألوف، وفقد معظم من بقي منهم إرادته المستقلة وعدو الأميركيين هو داعش، وعدو تركيا هو قوات سوريا الديمقراطية المرتبطة بحزب العمال الكردستاني، وعدو إسرائيل في سوريا هو إيران وحزب الله اللبناني. وقد يبدو أن الطرف الأضعف بين المحتلين الخمسة هما إيران وتركيا .
ويمكن القول بأن النظام قد يمكنه تجديد فرصه فى البقاء ولكن بوضع نفسه تحت الحماية الأجنبية من روسيا وايران . وروسيا تبدو المحتل السيد بالإضافة إلى كونها المنسق العام للإحتلالات كما فسرنا فقد تمكنت روسيا منذ بدء تدخلها العسكرى فى سوريا فى نهاية سبتمبر 2015 من تغيير موازين القوى عسكريا فى الميدان لصالح دمشق ولم تتردد منذ بدء النزاع فى إستخدام حق الفيتو فى مجلس الأمن لتعطيل اى قرار يضر بسوريا . ومازال مستقبل الوضع فى سوريا يحيط به الغموض وإن كان الجميع يدرك أن روسيا وحدها تمسك بمفتاح الحل .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى