قسم الإستشارات والتدريب

شفرة نجاح العامل 🌟

مدربة التطوير المهني : هند صباح خلف

شفرة نجاح العامل 🌟

في عالمنا كلنا بحاجة لإثبات نفسنا وابراز وجودنا بين من حولنا ولايعتمد ابراز وجودك من خلال منصبك الوظيفي او شهادتك العلمية ! بقدر مايعتمد على مهاراتك الذاتية وحضورك الايجابي المؤثر .

لذلك اذا اردت الارتقاء والتميز في عملك إسعى لتطوير ذاتك من خلال تعلم وإكساب مهارات تساعدك على التميز والنجاح في عملك الخاص كي تنمي قدراتك الابداعية والابتكارية التي تساعدك على النجاح ومن هذه المهارات هي مهارة العمل الجماعي اي العمل ضمن فريق جماعي والابتعاد عن العمل الفردي حيث اثبتت التجارب ان نتائج العمل الجماعي أفضل بكثير من العمل الفردي واصبح الاتجاة العالمي للاعمال يرجح فكرة فريق العمل وذلك لزرع عامل الثقة والانسجام والإلتزام والمسؤولية عند اعضاء الفريق وبالتالي سيكون هناك جودة في الانتاج مقابل جهود ضئيلة . اما المهارة الثانية التي تساعدك على النجاح هي المرونة التي تعد من المهارات الرئيسية للعامل والأهم في نجاح الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وتقع هنا على عاتق المدير او المسؤول ان يكون اكثر مرناً مع موظفيه فكلما كنت تعمل في بيئة عمل مرنة كلما كنت اكثر ابداعاً وتميزاً ومن فوائد المرونة تعزيز الانسجام بين الحياة الشخصية والعملية وتعزيز القبول المتبادل بين العاملين بالتالي طبيعة العمل تأخذ طابع ايجابي وإسهامها في تنمية الشركة سيكون اكبر . اما مهارة التواصل فهي من المهارات التي تساعد في ارسال ماتقوله وماتفكر وتشعر به الى الأخرين بطريقة صحيحة سواء كانت لغوية او مكتوبة او غير لغوية
فكلما كان التواصل بينك وبين زملائك او مديرك تواصلاً صحيحاً كلما كنت اكثر تفهماً واداركاً وسيطرة في ايصال ماتريد اليهم واقناعهم بسهولة
اما مهارة التفكير الابداعي تعد من المهارات التي تساعد العامل لابتكار افكار جيدة ومميزة قابلة للتطبيق والتواصل الى استعمالات غير مألوفة للاشياء وايجاد حلول ذكية ومبتكرة للمشكلات المختلفة ومن صفات الشخص المبدع الطلاقة في التفكير والتصور والتعبير ورؤية الاشياء بمنظور مختلف عن الاخرين والقدرة على ايجاد مواطن الضعف والتمكن من معالجتها بطريقة سليمة .
اما مهارة الاتزان الانفعالي فهي المهارة التي تحدد قدرات الفرد في التعامل مع المحيط وحل المشكلات .. الانفعال يشوه التفكير المنطقي بنسبة من ٧٠ الى ٨٠ ٪؜ كلما كنت اكثر هدوءاً واتزاناً كلما كنت أكثر تميزاً وإبداعاً . اما اللباقة في الكلام فهي تعد من المهارات التي تساعد صاحبها على جذب وانتباه الاخرين له بسهولة نتيجة لجمال الحديث وحسن الكلام فهي من العوامل المهمة في بناء الصداقات والتخاطب والحوار ..
ختاماً نقول ان جميع هذه المهارات موجودة في كل شخص او فرد بينا لكنها فقط بحاجة الى من يسقيها وينميها كي تثمر وتعطينا أجمل النتائج والثمار فوراء كل مهارة سعي وإجتهاد كي تنمو وتزهُر ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى