أخبار عربيةمنوعات

اتيكيت توزيع الهدايا والتعامل مع الاطفال الأيتام

بمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم
اتيكيت توزيع الهدايا والتعامل مع الاطفال الأيتام .
بقلم

مدربة الاتيكيت المعاصر د.شريهان الدسوقي

طبعا لا ننسي أن اول جمعه من شهر ابريل كل عام تحتفل مصر بيوم اليتيم ويقوم الكثير من المشاهير والفنانين بزيارتهم وتقديم الهدايا لهم وطبعا هناك اصول وقواعد في إطار الاتيكيت عند التعامل مع الأيتام .
أولا .احب افكركم بقوله تعالي ( فأما اليتيم فلا تقهر) وهنا معني القهر هو المعامله السيئه والتفاخر بأعطاءه حسنه أو المن عليه لذلك الاتيكيت له دور في توجيه الناس للمعامله الصحيحه عند إعطاء اليتيم هديه أو نصيحه.
ثانيا .الزم الابتسامه فهي تفرح القلوب وتعطي انطباع بإنك شخص مريح في التعامل معه فمن المحبذ عند التعامل مع الأيتام أن اكون دائما مبتسم الوجه .
ثالثا .احذر ان تظهر له احساسك بإنك مشفق عليه عند منحه الهديه لأن هذا مؤلم جدا جدا بالنفس .
رابعا .المساعدة فهي واجب علي كل شخص يسكن بجانبه طفل يتيم وبما أن الاتيكيت يعني السلوكيات الراقية التي تدخل في إطار مساعدة الأخرين فليس هناك أولي من اليتيم .
خامسا ،اللطف باليتيم وبره والإحسان إليه فقال رسول الله ( صلي) فأمسح برأس اليتيم وبحديث أخر أنا وكافل اليتيم له أو لغيره كهاتين وأشار بالسبابة والوسطية.

سادسا ،عند إختيار هديه لطفل يتيم لابد اني افهم جيدا كيف اختار له هديه مفيدة وبالفعل يحتاج إليها وياريت تكون طويله المدى لا تنفذ بالاستخدام الشخصي .
سابعا .غرس الثقه والحب في نفس اليتيم حتي ينطلق في حياته وينهض من جديد ويجب إعطاؤه الفرص في المدارس بالسن الصغير وإيجاد الحلول لكافه مشاكله .
ثامنا ،التواضع وعدم التكبر وإظهار اللين والتسامح في معاملة اليتيم خصوصا عدم توبيخه في حالة خطأه وانما توجيههه وتقديم النصح والإرشاد له مما سيؤثر ويغير سلوكياته للطريق الصحيح 👍
# مدربة الاتيكيت المعاصر د.شريهان الدسوقي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى