سيدتيمنوعات

جبر الخواطر على الله

جبر الخواطر على الله

بقلم الكاتبة الحرة ايمان سليمان 

لا يوجد انسان في تلك الحياة لا يمر بأزمات وابتلاءات ومحن يشعر حينها بالعجز وصعوبة الحياة وثقل الايام ، ويهون كل ذلك في لحظة بمجرد أن يجد من يشعر به ويجبر كسره ولو بكلمه تهون عليه مصيبته وتجبر جراحه ويشعر حينها بأن هناك من يسانده وأنه ليس وحيدا ، وقد ينسي المظلوم ظلمه وينسي المجروح جرحه ولا ينسي من سانده ووقف بجانبه وطيب خاطره في المحنه والأزمات .
وكم هو محظوظ من نشأ في بيت أسس على التقوي وجبر الخواطر .
فكنت اسمع هذه الكلمات من أبي وانا صغيره ولم أكن أفهم معناها حتي كبرت وعلمتني الحياة مامعني تلك الكلمات- جبر الخواطر على الله – كلمات بسيطة ولكن عظيمه في معناها ومن اروع القيم التي تربينا عليها وسأظل اعلمها لابنائي حتي اموت .
وكم اتمني أن أري هذه القيمة وهذا الخلق بين الناس فلو فقد المجتمع تلك القيمه ستصعب الحياة أكثر مما نتوقع سيفقد المجتمع معاني الرحمه والشعور بالآخر و الدفاع عن المظلوم ورد المظالم عن الناس والإثار على النفس مهما كانت الظروف .
وإن عدنا الي معني جبر الخواطر كما ورد بالتراث العربي فنجده خلق إنساني عظيم يدل على سمو النفس وعظمه القلب وسلامة الصدر وكرامة الأصل وأصالة المعدن كما تعني فيما تعنية تثبيت الآخر والأخذ بيده حتي يتجاوز محنته أو مصيبته وإزالة عثراته .
واغشي ما اغشاه أن تضيع قيمة جبر الخواطر بين الناس في ظل المجتمع الافتراضي الذي بات هو الصلة الوحيدة بين الناس وبين أبناء المجتمع الواحد وأصبح التواصل بين العائلات هو مجرد تواصل وهمي عبر الانترنت واغشي يوما أن تصبح الواجبات الأسرية مثل التهنئة والعزاء واجب يمارس عبر الفيس بوك ولا يوجد وقت للتواصل الحقيقي على أرض الواقع 🤦

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى