أنباء المرأة العربية

الدكتورة جيهان خالد علي سماره الزعبي

الدكتورة جيهان خالد علي سماره الزعبي
أبنة المغفور له بإذن الله الوزير السابق معالي الدكتور خالد علي سماره الزعبي .
البالغة من العمر (42 ) عاماً من مدينة الرمثا ، امرأه ترعرعت بشق طريق حياتها نحو التميز حيث أصبحت مراحل حياتها سجلاً معرفيا راكم لديه وعياً وثقافة ومعرفة جعلت مسيرتها نموذجاً حقيقياً معزز بخبراته العلمية والعملية .
حصلت الزعبي على درجة البكالوريس في الحقوق من جامعة الأردنية في عام 2001 ، ومن ثم أكملت مسيرة حياتها بإكمال دراستها العليا بحصولها على درجة الماجستير في القانون العام من جامعة عمان العربية للدرسات العليا في عام 2007 ، ومن ثم خطت طريقِ نجاحها بدرجاتها العليا بتفوق وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون العام من جامعة عمان العربية للدراسات العليا في عام 2011 .

توجهت الزعبي ببدأ حياتها العملية في وزارة العدل – قسم التفتيش القضائي الأردني لمدة ثلاث سنوات ، ومن ثم أكملت مسيرتها في إكمال دراساتها العليا الى أن تم تعينها في جامعة البلقاء كمحاضر متفرغ ومن ثم ترقيتها الى استاذ مساعد ومن ثم نشرت ما يقارب تسعة أبحاث علمية أقدمت في نشرها في مجلات عالمية الى أصبحت وتشغل الآن في رتبة أستاذ مشارك ومساعد عميد للشؤون الطلابية .

حيث باتت أيضا العمل في إحدى الكوادر التعليمية والإدارية بإحدى اللجان في جامعة البلقاء و أصبحت كعضو لجنة النشاطات العامة للكليات و عضو المجلس التأديبي الإبتدائي ( الخاص بالهيئة الإدارية ) وعضو لجنة المجلس التأديبي للطلبة في جامعة البلقاء – كلية الحقوق ، حيث شغلت أيضا كمساعد عميد للشؤون التطوير والجودة ومساعد عميد لشؤون الطلابية في كلية المركز الجغرافي – جامعة البلقاء ، وأضافةً الى ذلك أسفرت الى المملكة العربية السعودية كمساعد عميد في كلية الباحة الأهلية ، حيث كلفت أيضا القيام بأعمال مساعد العميد للشؤون الطلابية في جامعة البلقاء .

وقد حُظيّت الزعبي بقيادتها النيّره بمساهمتها في خدمة المجتمع الأردني بمبادرات عديدة وائمت بين الحماس والحيوية المتكىء على العلم والثقافه ، وبين الحكمة التي صقلتها الخبرات العلمية والعملية من قبل الدكتورة جيهان الزعبي بحيث كانت مبادرة ومتطوعة لدى العديد من الجمعيات الخيرية ، وأيضا تطوعت لدى العديد من المدارس الحكومية لإعطاء محاضرات توعية والمشاركة في الاحتفالات الوطنية والدينية والعالمية .
حيث تميزت أيضا على مشاركتها بسيادتها وريادتها بأن تكون لها بصمةً عضويةً ناجحةً في جميع مجالات القيادات الأردنية ك عضو الشبكة القانونية النسائية الأردنية وعضو سيدات الأعمال والمهن الحرة الأردني وأيضا عضو في جمعية المكتبات الأردنية وعضو تجمع لجان المرأة الوطني وأخيرا اصبحت عضو أيضا في أتحاد المرأة الأردنية التي كان لها أثراً كبيرا على المجتمع الأردني .

البحوث التي أقدمت على نشرها و أزدهار نجاحاتها في مجالها العلمي وهي :
– العوامل البيئة وأثرها في اتخاذ القرارات الادارية في الاردن – كلية الشريعة والقانون – فرع جامعة الازهر بطنطا – العدد الثاني والثلاثين لسنة (2017) .

– دور مجلس الامة في اسناد السلطة الرئاسية لرئيس الدولة , دراسة تطبيقية مقارنة على النظاميين الدستوريين الاردني والكويتي , مجلة كلية القانون الكويتية العالمية .

– مدى كفاية القواعد الدستورية في الدستور الاردني المتعلقة بالقانين المؤقتة , جامعة المنصورة , كلية البحوث القانونية والاقتصادية .

الترقيات التي حصلت عليها الدكتورة جيهان الزعبي في مجالها الأكاديمي بجامعة البلقاء :
1. محاضر متفرغ .
2. رتبة استاذ مساعد .
3. رتبة أستاذ مشارك .

الدورات التي اقدمت اليها الزعبي وجهة المانحه لها :
1. دورة القانونية عملية في التحكيم الدولي – منحت من قبل شبكة قانوني الاردن للتدريب القانوني .

2. دورو قانونية عملية في الأوراق التجارية منحت أيضا من قبل شبكة قانوني الاردن للتدريب القانوني.

3. دورة أصدقاء الشرطة منحت من قبل أدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي – مديرية الأمن العام .

4. دورة توجيه الموظف الجديد منحت من قبل المعهد الوطني للتدريب .

5. دورة الحاسوب الشامل (ICDL) منحت ايضا من قبل المعهد الوطني للتدريب .

الدكتورة جيهان أنموذج للمرأة الناجحة والقيادية ، فهنيئا لكِ على هذا الصرح التعليمي الرائد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى