الصحة والجمال

الكالو واضراره

الكالو واضراره

من أشهر المشاكل الصحية التى تواجه مريض السكر
و على قدر بساطتها تكمن بها خطورة شديدة لان بمرور الوقت من الممكن حدوث اسفلها قرحة بالقدم خاصة مع وجود تجمع دموى تحت الكالو .

و غالبا مع تقشير الكالو بالمشرط الجراحى بواسطة الطبيب يظهر تحته قرحة مختفية و غير محسوس بها نظراً لفقدان الاحساس مع التهاب الأعصاب الشديد لدى مريض السكر.

يحدث الكالو فى اماكن زيادة الضغط من الجسم على الجلد بالقدمين خاصة مع ارتداء احذية غير مناسبة لمريض السكر و مع كثرة الاحتكاك يتراكم الجلد الميت و يكون اكثر سمكاً من باقى الجلد فى القدم.

الحل الامثل للكالو فى مريض السكر هو استعمال الحجر الخفاف لتدليك المناطق الجافة فى القدمين يومياً و يفضل أن يكون الجلد رطب و بعدها يتم تنشيف القدمين و دهان كريم مرطب واذا كان هناك صعوبة فى تحسن الأمر يتم التوجه لطبيب متخصص لكحت هذه المنطقة بواسطة المشرط الجراحى برفق او بأستخدام ماكينه صنفرة الجلد والعنايه بالقدم .

و فى الحالات الشديدة و المتكررة يكون من الافضل توجيه المريض لأحد المراكز المتخصصة لتصوير بصمة القدم و عمل فرشة داخلية مناسبة داخل الحذاء الخاص به لاعادة توزيع ضغط الجسم على القدمين و تخفيف الضغط على المناطق التى يحدث بها الكالو. ءو يفضل فى جميع مرضى السكر المصابين فقدان الاحساس بالقدمين ارتداء حذاء مخصص لمرضى السكر.

وننصحكل مريض سكر لديه كالو لا تحاول استخدام آلة حادة لازلة الكالو بنفسك حيث من الممكن ان يؤدى هذا الى قرحة أو تلوث و التهاب القدم و لا تستخدم مواد كاوية على القدم لعلاج الكالو لانه فى مرضى السكر قد تؤدى الى التهاب الجلد و تحرق بشرتك …

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى