أخبار دولي

تغير المناخ سيغذي حروب جديدة

تغير المناخ سيغذي حروب جديدة

حذّرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية بصفة جديّة في مقال لها من أنّ المنظمات الإرهابية، مثل تنظيم “داعش” على سبيل المثال يستفيد من تغيّر المناخ من أجل تجنيد أعضاء جدد وفق عدد من الخبراء.

وبحسب المقال فإنّ هؤلاء الخبراء المشاركين في مؤتمر بلاهاي حول أمن الكوكب، أكّدوا أنّ منطقة الشرق الأوسط ستدخل بفوضى جديدة ناجمة عن تغيّر المناخ والطقس، مشدّدين على أنّ نقص التغذية وقلّة المياه ستزيد من تدفّق النازحين واللاجئين، إضافةً إلى نشوب الحروب وتقديم فرص جديدة للجماعات المتشددة.

ويذكر أن مسؤولا عن التنمية في الأمم المتحدة أكّد في وقت سابق أنّ تغير المناخ ينذر بأن يُجبر ما بين 7 إلى 10 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقياعلى مغادرة منازلهم خلال العقد القادم.

وتوقّع التقرير حصول المزيد من الصدمات مجددًا، لافتًا الى أنّ بعض الأزمات قد تسفر عنها أزمات عنيفة وتزيد من الدعم الشعبي لجماعات متشددة الأمر الذي سيتيح لها دعم أعضاء جدد، موضحًا أنّ “داعش” قد يستغلّ التغير المناخي ليجنّد مؤيدين له، على سبيل المثال يلجأ الى المزارعين الذين تأثروا بتغيّر المناخ، ويقدّمون لهم الطعام والرواتب وأمورًا أخرى خاصّة وأنّ الحرارة ترتفع بشكل كبير، وكمية المياه تتقلّص، مثل ما جرى بنهر دجلة والفرات الذي يغذّي العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى