أخبار عربيةإقتصاد وأعمالالمجلس الانمائي العربي

أنطلاق فعاليات اليوم الثاني لملتقي مصر الرابع للاستثمار بالقاهرة

أنطلاق فعاليات اليوم الثاني لملتقي مصر الرابع للاستثمار بالقاهرة
كتبت نجوى رجب

إنطلق صباح اليوم الأحد فعاليات اليوم الثاني ” ملتقي مصر للاستثمار ” في دورته الرابعة تحت عنوان ” معا إلى أفريقيا ” والذي عقد بالقاهرة على مدار يومي ٢ – ٣ مارس الجاري بحضور نخبة من رجال الآعمال في مصر ودول الخليج والدول العربية و٤٥ دولة أفريقية ، والغرف الإسلامية والعربية والأفرقية .
ومن جهته أكد عاصم الجزار وزير الإسكان المصري – أن مشكلة الإسكان في مصر تختلف عن دول كثيرة ، نتيجة الطلب على الإسكان وزيادة عدد السكان ، مشيرا إلى وجود اشكالية تتمثل في إرتباط السكن بالعمل ، موضحا أن مصر نجحت في إنشاء العديد من المشروعات السكنية وجاري تنفيذ ٧٠٧ ألف وحده سكنية .

ونوه الجزار أن عدد القرى الريفية التى تم توصيل مياه الشرب إليها وصل إلى 97% خلال 2018 بعد أن كانت تسجل 95% خلال 2014، كما ارتفع عدد القرى التى تم توصيل الصرف الصحى إليها إلى 34% بعد أن كان 12% فقط، وفى الحضر زادت النسبة إلى 94% فى وقت كان توصيل الصرف بالحضر 79% خلال 2014.

وأضاف أن مصر تنفذ جيلا جديدا من المدن يشمل 14 مدينة جديدة فى إطار مخطط مصر 2052، مشيرا إلى أن هذا المخطط يشمل محاور تنمية فى الشرق والغرب من خلال شبكة طرق جديدة تساهم فى المشروعات العمرانية التي تنفذها الدولة .

وأشار الجزار، إلى أن الـ14 مجتمعا عمرانيا نطلق عليهم مدن الجيل الرابع، ونأمل أن تكون مدن ذكية تساهم فى تلبية احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن هذه المدن ستقوم بالدور الذى لا تقوم به المدن الحالية، مع قيام الدولة بمشروعات ضخمة لتطوير المدن القديمة والمناطق العشوائية.

على جانب آخر، كشف وزير الإسكان عن تدشين مدينة أخرى جديدة فى رشيد، لافتاً إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة ليست حي للمال والأعمال فقط لكنها نواة للقاهرة الجديدة.

وتطرق الوزير إلى الحديث عن تكاليف الخدمات المقدمة، كاشفا أن تقديم متر مكعب من مياه الشرب يكلف الدولة من 8 إلى 10 آلاف جنيه، وتحلية متر مكعب مياه يتكلف 18 إلى 20 ألف جنيه.

وبشأن مشروعات الإسكان، أوضح وزير الإسكان أنه تم وجارى تنفيذ 707 ألف وحدة سكنية، فى ظل طلب عالى جدا على السكن، مشيرا إلى أنه وخلال ال 4 سنوات الماضية تم طرح 10 آلاف فدان وتم إتاحة 980 قطعة أرض على مساحة 3 آلاف فدان و80 ألف فدان للمشروعات الاستثمارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى