الصحة والجمال

هل يشكل “رشاش الحمام” خطراً على الصحة ؟

يفضل الأشخاص غالباً “رشاش الحمام” لسهولة استخدامه في عملية تنظيف الجسم، وقد كشفت دراسة منشورة في مجلة “ASM” الطبية، أن غسل الجسم بالماء عن طريق رشاش الحمام الشهير قد يجلب أمراض رئوية خطيرة وقاتلة عدة في بعض الأحيان لوجود أنواع بكتيريا خطيرة تستقر في مسام الرشاش الذي يتسرب منه الماء.

وقام باحثون أميركيون وأوروبيون شاركوا في الدراسة الطبية، بتحليل 650 عينة مائية من رشاشات الحمامات، وأظهرت النتائج، وجود عدد كبير من البكتيريا.

وحين يمتلئ الرشاش ببخار الماء، تنتشر البكتيريا في الهواء، وعندها يصبح من السهل جداً، أن يتنفسها الشخص الذي يقوم بالاستحمام، فيتعرض لضيق في التنفس وخسارة للوزن وشعور بالإرهاق.

وأوردت الدراسة أنّ استنشاق هذه البكتيريا لا يسبب مشكلات صحية كبرى في العادة، لكنه قد يكون مضراً بالأشخاص الذين يعانون ضعفا في الجهاز المناعي.

ونبه الباحثون إلى أنّ البكتيريا تكثر في رشاشات الماء التي تعلوها طبقة من المعدن، أمّا الرشاشات المغطاة بالبلاستيك فهي أكثر حماية للصحة.

ويعتقد البعض أنّ كثرة الاستحمام تحقق فائدة أكبر للجسم، ولكن أطباء الأمراض الجلدية يقولون أن التوصية تختلف من شخص لآخر لعدة اعتبارات مثل نوعية العمل أو التمارين الرياضية أو طبيعة المكان الذي يعيش فيه الفرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى