الصحة والجمال

2.1 مليون دولار ثمن أغلى دواء في العالم…وهذه التفاصيل

تعدّ الأمراض الوراثية من أخطر الأمراض التي قد تصيب الأطفال، وربما عجز العلم عن إيجاد علاج لبعضها، ووقف الأطباء حائرين أمامها، وحتماً سيكون ثمن العلاج باهظاً جداً في حال العثور عليه.
وقد أوضحت تقارير تناقلتها وسائل الإعلام أنّ شركة “نوفارتس” السويسرية حصلت على موافقة الولايات المتحدة على علاج ابتكرته لمرض وراثي فتاك يصيب الرضع، لكن اللافت في الأمر ارتفاع ثمن هذا الدواء.

ويبلغ ثمن علاج مرض “ضمور العضلات الشوكي عند الرضع” 2.1 مليون دولار، ممّا يجعل شراءه من قبل الكثيرين أمراً مستحيلاً، وهذا المبلغ الضخم يشمل فقط العلاج المقدم للمرضى “لمرة واحدة لا غير”.

بدورها دافعت الشركة عن طرح الدواء بهذا الرقم الخيالي، وقال مسؤولوها إنّ العلاج لمرة واحدة أفضل من العلاجات طويلة الأمد التي يشيرون إلى أنّها تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنوياً.

وبحسب التقارير فإنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استعمال الدواء الجديد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات المرض بعد، والذين يعانون من أشد أنواعه فتكاً.

وتوقع محللون في “وول ستريت” أن تبلغ قيمة مبيعات الدواء الجديد نحو ملياري دولار بحلول عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أنّ ضمور العضلات الشوكي عند الرضع يجعل الطفل غير قادر على التحكم في عضلاته، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين، وفي حالات أكثر شدة قد يؤدي الأمر إلى الشلل والموت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى