تربية وثقافة

مناقشة أول رسالة دكتوراة عن مبادرة تأهيل الشباب للمناصب القيادية

ناقشت كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، أول رسالة دكتوراة بعنوان “المبادرة الوطنية لتأهيل الشباب للمناصب القيادية كآلية للتطوير الإداري للجهاز الحكومي في مصر”، والتي حصلت عليها الباحثة نجوى محجوب بقسم التخطيط الاجتماعي.

وأكدت نتائج الدراسة أنّ المبادرة تعمل على تغيير الفكر الإداري العام إلى الفكر الحديث وتوفير كوادر كفء من الشباب “بالإدارة الوسطى” بالوزارات والهيئات الحكومية القادرة على فهم واستخدام الآليات الحديثة في رسم السياسات وإدارة “عملية اتخاذ القرار” وتأهيلهم للمناصب القيادية بالجهاز الحكومي، فضلاً عن تنمية وبناء قدرات الكوادر الشابة بالجهاز الحكومي، وتنمية الموارد البشرية، وتفعيل الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي، تطوير نظم المعلومات الإدارية واتخاذ القرار، تطوير الهيكل التنظيمي، تبسيط إجراءات العمل.

وأشارت الباحثة إلى أنّها اختارت تطبيق رسالتها على جامعة إسلسكا الفرنسية في مصر، لما تقوم به من دور بالغ الأهمية في تأهيل جيل من الشباب للمناصب القيادية للجهاز الحكومي في مصر؛ فضلا عن أن تلك المبادرة تعكس الأهمية، التي توليها الدولة لتطوير وكفاءة الجهاز الإداري بالدولة وأيضا أهداف خطة 2030 بمصر ودور الرئيس في دعم وتأهيل الشباب للقيادة، وتعكس فهما موضوعيا للموارد البشرية العاملة في الجهاز الحكومي.

وشارك الدكتور علي المليجي، رئيس مجلس أمناء جامعة أسلسكا في المناقشة موضحا: “إن هدف وجود المبادرة الوطنية لتأهيل الشباب للمناصب القيادية هو تحويل نمط التفكير التقليدي لمفاهيم الإدارة العامة لدى شريحة من العاملين في الجهاز الحكومي إلى نمط أكثر حداثة يقترب إلى مفاهيم إدارة الأعمال بشكل عام وتنمية المهارات المختلفة لدى هذه الكوادر سواء كانت هذه المهارات إدارية، لغوية أو معلوماتية”.

وبعد المداولة قررت اللجنة بإجماع الآراء منح الدارسة درجة دكتوراة الفلسفة فى الخدمة الاجتماعية قسم تخطيط اجتماعي جامعة حلوان مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات المصرية والمراكز البحثيه والعلمية.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور عاطف مصطفى مكاوي أستاذ بقسم التخطيط الاجتماعي جامعة حلوان “مناقشا”، والدكتورة ماجدة أحمد عبدالوهاب، أستاذ بقسم التخطيط الاجتماعي جامعة حلوان “مشرفا”، والدكتور أحمد إبراهيم بيومي مرعي، أستاذ بقسم التخطيط الاجتماعى جامعة حلوان “مشرفا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى