تربية وثقافة

ألمانيا…وتكاليف الدراسة للطالب الواحد

ألمانيا…وتكاليف الدراسة للطالب الواحد

كشفت إحصائيات نشرتها دائرة الإحصاء الاتحادية في ألمانيا، اليوم الخميس 21 فبراير 2019، أنه تم تخصيص 7100 أورومن ميزانيات عام 2016 لإنفاقها على كل تلميذ في المدارس الحكومية، أي بزيادة ب، 200 أورو.

وحسب موقع ”دويتشه فيله”، فإن الزيادة في الانفاق تعود إلى تراجع عدد التلاميذ، وكان هناك اختلاف في حجم الانفاق على كل تلميذ حسب نوع المدرسة، في المدارس التعليم العامة تم إنفاق 7700 وسطيا على كل تلميذ.
وفي المدارس الابتدائية فقد تم تخصيص 6200 أورو لكل تلميذ. في المدارس الشاملة كانت التكلفة أكثر إذ بلغت 8200 أورو وسطيا لكل تلميذ، في حين أنا المدارس المهنية المتخصصة كانت الأقل كلفة إذ لم تتجاوز 4900 أورو لكل تلميذ.
وأشار ذات الموقع، إلى أنّ سبب تكلفة التعليم في المدارس المهنية مقارنة بالمدارس الأخرى فيعود إلى الدوام الجزئي في هذه المدارس التي تعتمد على نظام التأهيل الثنائي أي النظري والعملي.
أمّـــا بخصوص الولايات، فقد كانت العاصمة برلين وهامبورغ في قمة الهرم، إذ تراوح المبلغ المخصص من الميزانية للإنفاق على كل تلميذ بين 9 آلاف و9 ألاف و200 أورو، وفي ولاية ولاية شلسفيغ هولشتاين 6300 أورو. أما الولاية الأقل إنفاقا فكانت ولاية شمال الراين ويستفاليا إذ لم يتجاوز المبلغ المخصص لكل تلميذ 6200 أورو.
يشار إلى أن الجزء الأكبر التكلفة فكان الإنفاق على الجهاز التعليمي والإداري أي مخصصا للموظفين، إذ بلغت النسبة حوالي 80 بالمائة من المبلغ المخصص للإنفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى