أخبار دولي

مسؤول عراقي : معبر البوكمال لم يشهد عبور اي شاحنة حتى الآن

المعبر بين سوريا و العراق لم يشهد حركة

أكد قائم مقام قضاء “القائم” العراقي أحمد جديان الدليمي، أن معبر قائم – البوكمال الذي أعيد افتتاحه، يعمل حالياً لحركة المسافرين فقط، ولم يشهد عبور أية شاحنة بين العراق وسورية حتى الآن، نظراً لوجود عائق حال دون تبادل دخول الشاحنات.
وأضاف الدليمي لوكالة “سبوتنيك”، أن سبب عدم دخول أو خروج الشاحنات التجارية بين البلدين عبر المنفذ، سببه القرار الذي ينص على ضرورة حصول سائقي الشاحنات السورية على فيزا متعددة الأطراف من السفارة العراقية في دمشق.
وتابع الدليمي، أنه طبقاً للقرار نفسه، يجب على سائقي الشاحنات العراقية أيضاً مراجعة السفارة السورية في بغداد، للحصول على فيزا متعددة الأطراف، كي يسمح لهم بالعبور من خلال المنفذ.
وأرجع المسؤول العراقي سبب التأخر أيضاً إلى الأوضاع التي تشهدها بغداد في الآونة الأخيرة من تظاهرات وإغلاق للطرق، وتوتر أمني، لافتاً إلى محاولة التنسيق مع “وزارة الداخلية” لكي يكون منح الفيزا من داخل المنفذ العراقي والسوري.
وكشف المسؤول عن مغادرة أكثر من 100 مسافر عراقي إلى سورية عبر المنفذ منذ افتتاحه بغرض السياحة، متابعاً “لكن لم نلحظ توافد مسافرين من جهة الجانب السوري”.
وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث، قبل أن يعاد افتتاح معبر البوكمال – القائم في 30 أيلول 2019، أمام حركة مرور البضائع والأفراد عقب إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي، بعد إغلاق دام 6 أعوام.
وبعد أيام قليلة من افتتاح المعبر، قال رئيس لجنة المصدرين الصناعيين في “اتحاد غرف الصناعة السورية” لؤي نحلاوي، إن بدء التصدير عبر معبر البوكمال بحاجة إلى عدة أيام لإنهاء بعض الترتيبات اللوجستية المتعلقة بالجمارك.
ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الأزمة السورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى