منوعات

لوحة كريستين لفنان نيجيري تباع بنحو ١.٥ مليون دولار

لوحة تباع بسعر عالي

‎بيعت لوحة تسمى “كريستين” للفنان النيجيري بن اينوونوو مقابل 1.4 مليون دولار (1.1 مليون جنيه إسترليني) خلال مزاد أقيم في العاصمة البريطانية لندن، ويوازي سعرها سبعة أضعاف السعر المتوقع لها خلال فترة سابقة.
‎وبحسب وكالة “فرانس برس” للأنباء، فإن اللوحة التي يعود تاريخها لعام 1971 وجدت بأحد المنازل في لندن عن طريق الصدفة من خلال محرك البحث “جوجل”.
‎وأوضحت أن اللوحة ظلت مهملة في منزل العائلة وعند البحث في “جوجل”، قادها الأخير إلى موقع متخصص في تقييم الأعمال الفنية، وتكتشف عندها أن اللوحة تحفة فنية.
‎وتمثل لوحة الفنان النيجيري المتوفى في عام 1994، صورة لشابة سمراء ترتدي فستاناً وقبعة باللون الأصفر يُعتقد إنها صديقته كريستين وفق دار “سوذبيز” للمزادات.
‎وقالت مسؤولة الفن الأفريقي الحديث والمعاصر لدى دار “سوذبيز”، هانا أوليري إن: “نجمة مزاد اليوم هي لوحة البورتريه الخالدة لبن إنوونوو عن صديقته كريستين، وهو عمل يبدو أنه أثّر في المزايدين بالقدر عينه لتأثيره علينا، لقد أذهلنا ببساطة بجماله”.
‎واشتهر الفنان النيجيري برسم لوحة أخرى سميت بـ”موناليزا الأفريقية” في عام 1974، وهي تجسد أميرة منطقة “آيف” (الواقعة جنوب غربي نيجيريا) اديتوتو أديميلويي والملقبة بـ”توتو”، وتعد لوحتها أيقونة وطنية بنيجيريا، وبيعت مقابل 1.5 مليون دولار خلال عام 2018.
‎وتعد لوحة “الموناليزا” الأصلية للفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي أحد أشهر اللوحات عالمياً، وسرقت من متحف الـ”لوفر” في فرنسا خلال العام 1911، ثم تم نقلها إلى إيطاليا حيث جرت استعادتها ثم أعيدت إلى اللوفر من جديد خلال العام 1914.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى