أخبار دولي

مؤسسة الاسكان السورية تحتاج ٤٦ مليار ل.س لخطتها ٢٠٢٠

احتياجات مؤسسة الاسكان السورية

٢٠٢٠
‎كشفت “المؤسسة العامة للإسكان” عن الاعتمادات التي تحتاجها لتنفيذ خطتها في 2020، حيث بلغت 46.3 مليار ليرة سورية، منها 13 مليار ليرة تقريباً لموازنتها الاستثمارية، مقابل اعتمادات بلغت 34.7 مليار ليرة في 2019.
‎وبحسب بيانات المؤسسة نقلتها صحيفة “تشرين”، فإن الإعتمادات المرصودة لـ2020 توزعت على 25 مليار ليرة للسكن الاجتماعي، و8 مليارات لسكن الادخار، ونحو 13.3 مليار ليرة للموازنة الاستثمارية.
‎ووصلت الاعتمادات التي رصدتها المؤسسة لتنفيذ خطتها الاستثمارية خلال العام الجاري إلى نحو 8.7 مليارات ليرة، وللسكن الاجتماعي 19 مليار ليرة، ولسكن الادخار 7 مليارات ليرة، بإجمالي 34.7 مليار ليرة، وبلغ المنفذ منها حتى الآن نحو 25 مليار ليرة.
‎وتتضمن خطة مؤسسة الإسكان للعام الجاري تخصيص 5,397 شقة سكنية جديدة لمختلف أنواع السكن وفئاته بالمحافظات السورية، موزعة على استثمارية، وادخار من أجل السكن.
‎وبلغت الموازنة الاستثمارية لـ”وزارة الأشغال العامة والإسكان” والجهات التابعة لها في موازنة العام الجاري 33 ملياراً و172 مليون ليرة، مقابل موازنتها الاستثمارية في 2018 والتي بلغت 27 ملياراً و421 مليون ليرة سورية.
‎واتهم عضو  مجلس الشعب” مجيب الرحمن الدندنمؤخراً “وزارة الإسكان” و”الاتحاد العام للتعاون السكني” بالتقصير في تأمين المساكن للمواطنين، معتبراً أن “حلم الشباب السوري تأمين منزل وهذا ضرب من المستحيل ولا يمكن تحقيقه من خلال دخله”.
‎وأضاف الدندن لموقع “الاقتصادي”، أن هناك خطة لتأمين 5,000 شقة فقط من قبل “المؤسسة العامة للإسكان”، بينما المطلوب 2,250,000 شقة.
‎وأكد وزير الإسكان سهيل عبداللطيف أيضاً، أن السكن حلم وأصبح مطلباً ملحاً، وبيّن أن ما أنجزته مؤسسة الإسكان لا يغطي الحاجة الحقيقية من السكن، واعداً بتأمين مساكن للجرحى الذين تبلغ نسبة عجزهم 80% أو الحاصلين على بطاقة شرف.
‎ويوجد 62 ألف مكتتب من سكن شبابي وعمالي وادخار وحكومي لدى مؤسسة الإسكان، ويتطلب إنجاز الاكتتابات المتراكمة 470 مليار ليرة سورية يجب أن تنتهي خلال 7 أعوام، بحسب تصريح وزير الإسكان الأسبق حسين عرنوس في نهاية 2018.
‎وفي شباط الماضي، أقر “مجلس الوزراء” خطة السكنالتي قدمتها “وزارة الإسكان”، وفق نموذج “السكن الاقتصادي”، والمتضمنة إتاحة الاكتتاب على 100 ألف شقة سكنية في جميع المحافظات هذا العام.
‎وقبل عدة أشهر، أعلن وزير الإسكان سهيل عبداللطيف تشكيل لجنة برئاسته، مهمتها وضع استراتيجية للإسكان في سورية، وسيكون من شعاراتها”منزل لكل أسرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى