منوعات

الفروق الفيزيائية بين دماغ الرجل و دماغ المرأة

الفروق الفيزيائية بين دماغ الرجل و دماغ المرأة:

– حجم المخ: يزيد حجم المخ لدى الرجل البالغ بنسبة 11-12% عن مخ المرأة.
– التفرعات والتشابكات العصبية: مخ الرجل يحتوى على عدد أكبر من الخلايا، مخ المرأة فيه تفريعات وتشابكات بين النهايات والخلايا العصبية أكبر وأقوى.
– الجسر الذي يربط فصي الدماغ: عند المرأة يبلغ سمكه أربع أضعاف الجسر الموجودة عند الرجل.
– المنطقة الخاصة باللغة: بالنسبة للرجل يقع المركز المسئول عن اللغة في النصف الأيسر من المخ، أما عند المرأة فمراكز اللغة موزعة بين النصفين الأيمن والأيسر.
– الفص الجداري السفلي: يقع فوق الأذن، عند المرأة نجده أكبر، وقد أظهرت الدراسات أن هذه المنطقة في الجانب الأيسر هي التي أكدت الدراسات أنها أكبر في مخ أينشتاين وعلماء الطبيعة الأفذاذ.
الفروق في طريقة التفكير بين الرجل و المرأة:
الاختلافات الفيزيائية في تركيبة دماغ الرجل و المرأة أدت إلى اختلافات في طريقة التفكير، مما يتسبب أحيانا في بعض مشاكل في التواصل إذا لم نكن على علم بها، و تورد بعضها فقط فيما يلي:
– الرجل يفكر بطريقة متتابعة و المرأة بطريقة حلزونية: يفضل الرجل التركيز في المهمة التي يقوم بها إلى أن يقوم بإنهائها، أما المرأة فبطبيعتها تميل إلى أداء أكثر من عمل في نفس الوقت، في المنزل مثلا نجدها تقوم بإعداد الطعام و الكلام في الهاتف و مشاهدة ما يقوم به ابنها الصغير في نفس الوقت.
– الرجل يحتاج إلى فترة انتقال من مهمة إلى أخرى و المرأة لا تحتاج: فمثلا الرجل عند العودة من العمل إلى المنزل يحتاج إلى مدة زمنية معينة ليتأقلم مع طاقة المنزل و يمكنه أداء مهام جديدة في المنزل.
– الرجل لديه نظرة عامة للأمور و المرأة تركز في التفاصيل: فمثلا عند سماع خبر ميلاد طفل جديد في العائلة فبالنسبة للرجل يسجل فقط معلومة عامة هي وجود مولود جديد في العائلة الكبيرة، أما المرأة فتهتم إن كان ذكر أو أنثى، و ما هو اسمه، و في وجهه يشبه من، و غيرها من التفاصيل.
الفرق بين الدماغ العادي و دماغ أينشتاين:
قام البروفسور “جون هوبكنز” والبروفسور “هاري زيمير مان” من مستشفى مونيفيوري بنيويورك بتحليل أجزاء من دماغ ألبرت أينشتاين و اختلفا حول النتائج: ذهب الأول إلى القول بأن ذكاء أينشتاين ونبوغه يعود إلى العدد الكبير للخلايا العصبية الموجودة في دماغه، بينما برهن الثاني أن السبب في الذكاء الخارق لأينشتاين يعود إلى عدد الوصلات المتشعبة بين الخلايا العصبية وليس إلى الخلايا نفسها، و هذا ما تم تأكيده فيما بعد، حيث وجد أن وزن دماغ أينشتاين يبلغ 1230 غ و هو وزن متوسط مقارنة بالمعدل العام، لكن الفرق في دماغ أينشتاين هو في سمك الوصلات بين خلايا الدماغ و في سمك العصب الجاسر (Corpus Callosum) الذي يصل فصي الدماغ الأيمن و الايسر ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى