أخبار دولي

ما الذي تعرفه عن الصابئة المندائيين؟..

ما الذي تعرفه عن الصابئة المندائيين؟.. يؤمنون بوجود أكثر من آدم وأن النساء لسن من الأرض.. ويؤكدون: المرأة أطهر من الرجل وأبناء أخوالنا يعيشون على كوكب بعيد.. ويعتقدون: “دنانوخت” النبي عرج إلى السماء؟

“قطنت ضفاف دجلة والفرات، وسط وجنوب العراق، ونهر الكارون غرب إيران، جماعة عرقية ودينية تعايشت مع سكان المنطقة بسلام، ولعبت دورا في صناعة القوار، هذه الجماعة تسمى الصابئة المندائيين.
هذا ما يقوله كتاب “الأديان والمذاهب بالعراق.. ماضيها وحاضرها” لـ رشيد الخيون والصادر عن مركز المسبار، والذي يعرض للحياة الدينية فى بلاد الرافدين، ويتوقف في الجزء الأول عند عدد من الديانات منها الصابئة المندانيون

هل هم أصحاب ديانة سماوية؟

بينما يرون هم أنفسهم أنهم أصحاب أقدم ديانة سماوية على وجه الأرض، وإن كتبهم هي صحف سادة البشر الأولين آدم وشيت وإدريس ونوح .
وتقول كتابات الصابئة المندائية إن المعرفة أو العلم الرباني إنما يؤته الله عباده المختارين الصادقين إما وحيا وإما إلهاما  أو فيضا سماويا وكشفا وهو التجلي  أو بواسطة رسل أثيرين نورانيين.
ولا يهتم المندائيين بالمقابر والأضرحة  وهم ينطلقون فى ذلك من تعلقهم بالروحانيانت واحتقارهم للجسد، ورغم أن لديهم مقابر لكنهم يعرفون أنها ليس من تعاليم الدين الأصلية.

ما الذي يقولونه عن آدم؟

واختص الصابئة المندائيون دون غيرهم من الديانات الأخرى بالقول بأكثر من آدم وأكثر من كوكب مأهول بالبشر، فلديهم آدم المخلوق من طين الذي نزل إلى الأرض وآدم آخر “خفي”  ولا يؤمنون بأن آدم زوج أبناءه إلى بناته، بل يرون أن البنات قادمات من كوكب آخر أكثر طهارة، ويرون أن حواء أطهر من آدم لأنه من طين وهي من ضلع منه.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى