سيدتي

كلمة د سماح الشاطر متخصص تنمية  الكوادر البشرية بمؤتمر حواء العرب 

كلمة د سماح الشاطر متخصص تنمية  الكوادر البشرية بمؤتمر حواء العرب 

شاركت د سماح الشاطر متخصص تنمية  الكوادر البشرية بمؤتمر ” حواء العرب شريكة حياة في بناء الإنسان ” بالأقصر برئاسة الدكتورة سهير الشيخ في الفترة من 7-11 مارس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

وجاءت نص كلمة د سماح الشاطر –  من أعظم الاستثمارات هى التى تكون فى الإنسان وكلمة موارد بشرية تعنى ان البشر هم المورد الذى تقوم عليه المنظومة.
ولهذا يتوجب الاهتمام بتنمية قدراتهم واكتشافها ليتم توظيفها بشكل ملائم مما يتيح لهم الفرصة لاخراج افضل ما لديهم من طاقات لانجاح المنظومة. وبالتالى هذه اللبنات تكون لبنات صالحة لبناء جدران قوية تقوم عليها الدولة.
وجدير بالذكر ان كلمة بشرية لم تحدد جنس فلم تكن التنمية للذكر فقط او للأنثى فقط لكنها كلمة شاملة. ومن المهم ان نتعامل مع الشخص نفسه لننمى قدراته قبل اصدار احكام نقيم بها مدى صلاحيته لهذه المهمة. هنا يجب ان تتاح الفرص للجميع.
– وتقول د/سماح الشاطر.. انها ترى ان حواء ليست بحاجة لتناضل لتثبت أن لها حقوق لانها كعنصر بشرى بالطبع لها حقوق منها ما تتساوى فيه مع الرجل وهناك حقوق لها ليست للرجل وحقوق للرجل ليست لها. وفى هذا كله عدل من الله الخالق فلكل شئ حكمة. لكن هذا لا يمنع بعض مظاهر الظلم لها ومن هنا اصبح ضرورى ان تسعى هى لان تنمى من قدراتها وهنا نقول ان التنمية مطلب عام ومن حق حواء.
التنمية هى نمو فتعنى حياة وتعنى حركة وتعني استمرار فمن لا يسعى لتطوير نفسه وتزمية قدراته كمن يحكم على نفسه بالجمود ومن لا يتقدم يتقادم ويبقى متأخر عمن يتحرك حوله.
الاهم هو ان يبحث كل انسان عما يميزه وان يدرك قدراته ليسعى لتطويرها فيزداد تميز وعطاء. وان يكون هذا بدافع داخلى فالتحفيز الذاتى هو مستمر معنا. هذا بالاضافة لحاجتنا لوجود داعم خارجى وهذا مهم ايضا كمصدر قوة مع وجود القوة الداخلية والفرص كقوة خارجية كلاهما يساعد الانسان على ان يطور من نفسه وينميها بناء على رؤية اكثر وضوحا.
ومن الامور الهامة ان نتعلم قاعدة (ر ف ق) وهى اختصار لكلمات رغبة وفرصة وقدرة. حيث اننا بدأنا بالرغبة وهى داخلية ثم الفرصة وهى خارجية وبعدها القدرة على تحقيق الهدف.
ولكى ننجح فى كل هذا علينا ان نتعلم كيف ندير ذاتنا لندير أوقاتنا وحياتنا بكفاءة وبالتالى يمكن ان نصل لان يكون لدينا قوة داخلية تمثل لنا الحافز الداخلى.
اذا يا حواء قضيتك مع نفسك فلتناضلى معها من اجلك. فدافعك وقوتك وذاتك جميعهم هم قضيتك انت ومنها ستنطلقى للخارج وستضعى قدمك حيثما يجب أن تكونى.
حواء رسالتى إليك.. انت لديك من القوة ما يكفى لتكونى افضل مما تتمنى.
دكتور/ سماح الشاطر.. بنت النيل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى