الصحة والجمال

ضعف التبويض ومخزون البيوض

من الشائع بين الناس عموما، وفي المجال الطبي خصوصا، ان سن الزوجة من أهم العوامل التي تؤثر على الخصوبة، والانجاب حيث إن عدد البويضات ينخفض مع مرور السنين، مما قد يحرم اي امراه من
الانجاب .

وضعف مخزون التبويض مشكله صحيه مثلها مثل أي مشكله أخرى يمكن علاجها:

المعلومه الأولى :
عدد البويضات الموجودة في كلّ مبيض قد يصل إلى حوالي 7 مليون بويضة عند الأسبوع العشرين من الحمل وينخفض إلى حوالي 2 مليون بويضة عند الولادة لسبب مجهول لم يتمكن احد من معرفته او تفسيره حتى الآن:

ثم يصل إلى حوالي 400 ألف بويضة عند البلوغ ويقل هذا العدد إلى 25 ألف بويضة عند سن السابعة والثلاثين، ومن ثم يزداد معدل الانخفاض حتى ينتهي هذا العدد من البويضات وتصاب المرأة بسن اليأس العادي الذي عليه خلافات ويبداء من سن 47 غالبا وقد يكون عند نسبه كبيره بداية الخمسين من العمر .

المعلومه الثانيه :
25 الف بويضه عدد كافي للانجاب حيث إن المبيض ينتج من خمسة عشر إلى عشرين بويضة في الشهر، أي في حدود 240 بويضه سنويا وهو عدد يعني ببساطه ان إمكانية الحمل والانجاب تكون قائمه حتى سن 48 سنه طالما ان ليس هناك امراض او اعراض صحيه أخرى .

من الامراض :
– ان يكون هناك خلل هرموني يؤدي الى نقص مخزون التبويض او يؤدي الى العجز عن تحرير واطلاق البويضات من المبايض الى قنوات فالوب او الفشل في الاباضه .وتحديدا :
1- ارتفاع نسبة هرمون الحليب لدى المرأة بشكل دائم 2- وجود خلل في الغدة الدرقية سواء أكان زيادة أم نقصان.

3- الزيادة المفرطه في الوزن.

4- الإصابة بمرض تكييس المبايض.
5- وجود اضطرابات في جهاز المناعة.

6- سوء او اضطراب في الحالة النفسية.
7- وجود خلال في إفرازات الغدة النخامية.

8- وجود أورام في الغدة النخامية..
9- وجود بكتيريا نسائيه والتهابات دائمه .

المعلومه الثالثة :
هناك في طب الأعشاب علاجات الان للتغلب على مثل هذه المشكله، وأيضا هناك وصفات يمكن ان تساعد كثيرا في التغلب على ضعف مخزون التبويض مثال :

1- شرب عصير الأناناس،الطبيعي حيث إنه يساعد على تنشيط الإباضة.

2- شرب مشروب الميرامية بشكل يومي، مرتين في اليوم فقط كوب في الصباح وكوب في المساء .

3- الحبة السوداء بالزبادي”الياغورت ” يتم وضع ملعقتين صغيرتين من مطحون الحبه السوداء في علبة من الزبادي، وإضافة القليل من زيت الزيتون، ومزجه جيداً، وتناوله صباحا على الريق وقبل النوم .

4- تناول غذاء ملكة النحل، مع الجنسنج وعسل السدر، حيث نقوم بوضع مقدار متساوي من كل تلك المقاير ويتم مزجهم جيدًا، ويتم تناول ملعقة في الصباح وملعقه صغيره في المساء .

5- اليانسون: حبة الحلاوه ” غلي ملعقة صغيرة من اليانسون في كوب من الماء لمدّة خمس دقائق، ثمّ تصفيته، وشرب فنجان منه بمعدّل مرتين يومياً صباحاً، ومساءً.

6- طلع النخيل: مزج عشرة غرامات من طلع النخيل، مع كميّة متساوية من غذاء ملكات النحل، ونصف كيلوغرام من العسل بشكل متجانس، وتناول ملعقة كبيرة من المزيج يومياً صباحاً، ومساءً.

7- الزنجبيل: مزج عشرة غرامات من الزنجبيل المطحون، مع كميّات متساوية من مطحون كلٍ من: القرفة، والخردل، والقرنفل، والزعتر مع عشرة غرامات من غذاء الملكات، ونصف كيلوغرام من العسل بشكل متجانس، وتناول ملعقة صغيرة من المزيج بشكل يومي صباحاً، ومساءً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى