الصحة والجمال

ظن أنه شفاء للسرطان…هذا ماحدث عند تناوله ل نوى المشمش

أقدم رجل أسترالي يبلغ من العمر 67 عاماً يعاني من سرطان البروستاتا، على تناول خلاصة نوى المشمش بالإضافة إلى مكملٍ غذائي من نوى الفواكه يُسمى نوفودالين لمنع تجدد إصابته بسرطان البروستاتا.

وأُصيب الرجل بتسمم، بعد تناوله خلاصة نوى المشمش وفق ما ذكره الطبيب المشارك في الدراسة، أليكس كونستانتاتوس، رئيس قسم طب الألم في مستشفى ألفريد بمدينة ملبورن الأسترالية.

ولم يمت الرجل، ولكنَّه عانى من انخفاض مستويات الأوكسجين في جسده؛ وهو أحد الأعراض الجانبية للتسمم بالسيانيد الذي أصيب به، والذي يمكن أن يكون قاتلاً في بعض الحالات.
وتسمى الحالة بـ “نقص التأكسج”، وكشفت تحاليل الدم لاحقاً أنَّ مستويات مادة السيانيد في دمه أكثر 25 مرة من المستوى المقبول.
ويعود سبب ذلك إلى تناوله ملعقتين صغيرتين من خلاصة نوى المشمش المصنوعة منزلياً، وثلاثة أقراص من مكمل نوفودالين يومياً، وهو ما يعادل 17.32 ملليغرام من السيانيد.
وبحسب موقع The Verge الأميركي، يحتوي نوى المشمش على مادة أميغدالين، وهو مركب كيميائي يُسمى أيضاً “ليتريل”، يتحول في الجسم إلى السيانيد الذي يعد ساماً، لأنَّه يتداخل مع إمداداتها من الأوكسجين، وهو أمرٌ سيئ خصوصاً للمخ والقلب، اللذين يحتاجان إلى الأوكسجين باستمرار للعمل بكفاءة.
ويقول العلماء إن نوى المشمش يُمكنه أن يقتل كل خلايا الجسم على حد سواء، وفقاً للمعهد الوطني الأميركي للسرطان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى