سيدتي

اجتماع فريق الخبراء لمراجعة التقرير الإقليمي حول التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد خمسة وعشرين عاماً

عقدت الإسكوا اجتماعاً بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ومنظمة المرأة العربية لمراجعة التقرير الإقليمي حول التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين في المنطقة بحضور أكثر من 50 خبيراً من الدول العربية التي ساهمت بإعداده.

وقالت مديرة مركز المرأة في الإسكوا د. مهريناز العوضي إنّ الإسكوا تبنّت نهجاً تشاركياً لا يغفل أحدًا لإجراء المراجعة الإقليمية، فقدّمت 20 دولة تقاريرها الوطنية، التي تمّ تحليلها لإعداد التقرير الإقليمي. وأعربت عن أملها بأن ينتج عن الاجتماع اتفاق حول النسخة النهائية للتقرير الإقليمي وتوصيات تساعد على رسم الملامح الرئيسية للموقف العربي الموحد الذي سيصدر عن اجتماع 28 ت2/نوفمبر 2019، الذي ستُعرَض نتائجه خلال لجنة وضع المرأة في آذار/مارس 2020″.

وقالت يانيكا كوكلر، المديرة الإقليمية بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية “إننا نرى تقدمًا في التشريعات المعتمدة لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وإنهاء التمييز والعنف ضدها، لكن التغييرات لا تزال غير كافية”.

ونوّهت شذا عبد اللطيف من جامعة الدول العربية بالنسبة العالية للمشاركة في وضع التقرير الإقليمي لمراجعة بيجين رغم الظروف الصعبة التي تمرّ بها المنطقة وقالت إنّ النهج التشاركي سمح بالتوصل إلى تقرير يستحق القراءة خصوصًا أنه يرصد مكامن الضعف للتمكن من تحديد الأولويات.

وشدّدت منى قاسم من المنظمة العربية للمرأة على الجهود المشتركة التي صبّت في إعداد التقرير الإقليمي وعلى أهمية المراجعة البنّاءة والاستفادة من التجارب الناجحة والتحليل الموضوعي لمكامن التعثر والتحديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى