سيدتي

#القسوة_تُوَّلِد_القسوة ..

#القسوة_تُوَّلِد_القسوة ..

عباره تطرق مسامعنا كثيراً ولانفهم فحواها دائماً ، وددت ان اعطي امثله بسيطه علّي اساعد في نشر ثقافة الاحترام والتآلف والمحبه في مجتمع صفحتنا الصغير ومنه الى مجتمع عوائلكم واصدقائكم ومنكم الى مجتمعنا الذي يعاني من خمول عاطفي فضيع بكل معنى العاطفه والعطف وليس فقط عواطف الحب للرجل والمرأه بل بين الام واطفالها والزوج وزوجته والبنت واهلها وبين الصديقات والاقارب ورفقاء العمل والحياة اليومية وحتى في علاقتنا مع الحيوانات .
-عندما يرتفع صوت الأب على الأم امام اولادهم حتى وان لم يتفوه بعبارات نابيه يكفي ان يصرخ على الأم امامهم لتتولد ردود فعل لدى الاطفال فيصرخون على بعض عند التعامل وفي بعض الاحيان يصرخون على الام تقليداً للوالد او يتكون رد فعل عكسي فينفروا من الاب.
-تلك الزوجة التي يعنفها زوجها سواء بالصراخ او الشتم او الضرب ستعكس هذا الشعور سلباً على الاطفال اولاً وعلى نفسها ومحيط حياتها بالتالي سواء بالتأنيب او الضرب اضافة الى ابعادها الاخرى التي تسبب التنافر في العلاقة الزوجية والبرود .
-عندما تضرب قطة امام اولادك كُن على يقين ان طفلك سيتعلم القسوه ليس فقط مع هذه القطة بل ستكون القسوه مبدأ يرسخ داخله يوماً بعد يوم وسيأتي اليوم الذي يطبقها فيه عليك انت.
-المرأة العاملة التي تعكس تعب عملها على اطفالها الاجدر بها ان لاتنجبهم من الاساس او ان تترك عملها اذا لم تكن قادره على اعطاء اطفالها الحنان والاهتمام اللازمين في وقت تواجدها معهم فلا مخلوق يعوض حب الام لدى الطفل وتبقى عقدة سوء اهتمام الام مرافقه لهم مدى الحياة.
-عليك ان تكون مثالاً امام اولادك في طريقة معاملتك لوالديك فالاطفال يحذوا حذوَّ الآباء والأمهات في اغلب تصرفاتهم كما ان القيم الانسانيه والاحترامات تترسخ لدينا منذ الطفوله من مراقبتنا للمحيط والبيئة التي نعيش فيها ، فإن لاحظ طفلك تعاملك مع والدك بقلة احترام او بإستهزاء لأكثر من مره سيقوم بتقليدك حتماً مع جده مع احتمالية استمرار الحاله معه اذا لم يتم توجيهه بالشكل الصحيح .
-تعتبر من القسوة ان تمدح احد اطفالك بصوره مستمره امام الآخر فتتربى عقدة الدونية لدى الطفل بإنه ادنى من اخاه او اخته سواء بمستوى الذكاء او بالقوه البدنية او بمعدل اكله للوجبات اليومية او ان احدهما اجمل من الآخر ، تستمر هذه العقده مع معظم الاطفال حتى الكبر وتكون هناك فجوه بينهم وبين اخوتهم كما تبرز اعرضها عندما يستضعفهم المتنمرين في مراحل الدراسه واحياناً يكون رد الفعل عكسياً فيتنمر الطفل نفسه على زملائه بسبب شعور الاضطهاد الذي يعانيه في المنزل.

اخيراً احبائي اتمنى ان تكونوا حذرين جداً في التعامل مع اطفالكم لبناء مجتمع صحي مسالم واعي ومحترم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى